عزيزى الزائر يرجى التكرم باتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارةالمنتدي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزواج السليم من نظر الاسلام فى القرأن والسنه النبو يه الشريفه معى مجموعه من التعليقات على هذا الموضوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد
General supervisor
General supervisor
avatar

الهوايه :

العمل :
مزاجى :
عدد المساهمات : 57
نقاط : 174
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 23
الموقع : منزل شبكه vip

مُساهمةموضوع: الزواج السليم من نظر الاسلام فى القرأن والسنه النبو يه الشريفه معى مجموعه من التعليقات على هذا الموضوع   السبت مارس 13, 2010 2:29 pm


]يعرف المفكر الاسلامي جمال البنا بآرائه واجتهاداته الجديدة في الإسلام ما جعل المسلمين منقسمين بين مؤيد ومعارض له. ولاجتهاداته تأثير قوي ومباشر على الشارع العربي. فهو يدعو الى الحرية في العلاقات الزوجية فيقبل الزواج العرفي و زواج المتعة. ولقد استضفناه في هذا اللقاء لنستوضح مواقفه.

- ماهو مفهوم الزواج ؟ ولماذا يتزوج الانسان ؟

- الزواج نظام إجتماعي وهو الرغبة في اقامة حياة زوجية بين الرجل والمرأة لتكوين أسرة وانجاب أبناء يعيشون حياة مستقرة ومستمرة ... والأسرة هي الخلية التي تكون المجتمع والمجتمع يقوم على أساسها .. وهذه الصورة للوضع السليم في النظام الاجتماعي السليم.
واذا كان النظام الاجتماعي سليماً ومستقراً في الدول فلا مشكلة لنظام الزواج في ان يكون مستقراً و أن تكون عقود الزواج موثقة ومثبتة في المحاكم الشرعية... وبما إننا مجتمعات تعاني من عوامل سلبية وعوامل طارئة عديدة تجعل المجتمع غير مستقر بالتالي تنعكس هذه و تؤثر على الصورة السليمة والطبيعية للزواج أهمها الفاقة والبطالة وأزمة السكن وتعنت الآباء والامهات في شروط الزواج وهجرة الرجال للعمل خارج بلدانهم وغيرها من الاسباب.
وبتعقد الحياة أصبح المجتمع العربي الحديث منفتحا على الدول الأخرى بوجود التكنولوجيا الغربية مما زاد في تعقيد الحياة ومتطلباتها وعدم القناعة والتمسك بأوهام البرجوازية والشكليات والمهور المرتفعة مما جعل الكثير من الشباب يلجأون الى الزواج العرفي في مصر ضاربين شروط وطلبات الاهل عرض الحائط . والزواج العرفي شرطه التوثيق و الرضى المتبادل والشهود وعلى الدولة ان تلتزم بتوثيق ورقة الزواج العرفي وهذا يحتاج الى دعم إعلامي ومؤسساتي للضغط على الدولة للاستجابة بالتوثيق حتى تكون هنا المسؤولية تجاه الزوجة والابناء..

- لكن ألا يعتبر هذا الزواج بين الشباب في الجامعات هروبا من المسؤولية والالتزام الجاد بتكوين الاسرة بالاضافة الى عدم النضوج الكافي ليكون الزوجان مسؤولين ويكون حينها الزواج العرفي مجرد تفريغ جنسي وينتهي بإنتهاء تمزيق الورقة حتى بدون علم الآخر وكأنه ترخيص بالزنى ؟

- ما تتضمنه وثيقة الزواج العرفي بوجود المأذون والشهود والرضى هي الفصل بين الزواج والزنى. ولوتنازل الأهل عن الشكليات ولم يشترطوا بشروطهم التعنتية لتفادوا الكثير من الإشكاليات بالاضافة لو أن الشباب عملوا ولم يجعلوا من أنفسهم عاطلين بسبب البحث عن عمل يليق بالمظاهر التي يطمح لها أهل العروسة لتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم فهنا الإشكاليات تقع من كلي الطرفين ؛ لا الشباب بقادر على الصيام سنين طويلة ولا يعقل هذا فالغريزة الجنسية غلابة لانستطيع أن ننكرها أو نجحدها فالضرورات تبيح المحظورات، ولا يتعاون الاهل في ستر بناتهم وابنائهم، ولم يطبقوا حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه والا تفعلوا تكون فتنةً في الأرض وفساد كبير. وبالفعل كانت الفتنة والفساد الكبير.

- لكن لماذا يكون الزواج عرفياً وليس زواجاً رسمياً ؟

- سلسلة الأخطاء تنتج أخطاء. نحن ندفع ثمن المخالفة لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وللنفاق الاجتماعي حينا والتسليم للغريزة الجنسية دون مقاومة حينا آخر وللجهالة كل الاحيان. فالبنت بنت أبيها والأب هو الولي المتعلق بالعرف البالي وهذا السائد والمحكمة تعمل بالنظام البرجوازي السائد وهذا غلط بغلط ، وحكوماتنا لاتلحظ خدمة شعوبها . ولأن النظام الاقتصادي فاسد, والنظام الاجتماعي غلط وليس فيه إستقرار ، ولا يوجد إيمان حقيقي في النفوس والتربية سيئة ،والتعليم سيء وحشو كلام فقط والانسان لايتعلم مهارات تفيد المجتمع ولايعتمد الشباب على أنفسهم ولا يشتغلون، فعلينا أن نغير الصورة السائدة للاعراف والمظاهر.

- لكن أين حقوق المرأة والأبناء في الزواج العرفي وكيف يحمي الزواج العرفي المرأة؟

- التوثيق من المفترض أن يحميها، والدولة لحد الآن لم تعترف به لتوثقه رسميا.

لماذا الزواج العرفي يتم بالسر وليس فيه إشهار؟-

- الاثبات أهم من الاشهار والاعلان . ونحن اليوم في هذا العصر لانحتاج الى دفوف لاعلان الزواج. نحن نعيش بعقول متخلفة ومن المفترض أن نتطور.

- كيف يكون التطور بالفكر مع التعاطي بسهولة مع هذه الزيجات؟

- التطور الفكري يتم من خلال رفض الشكليات التعجيزية لتسهيل زواج شاب حقيقي بفتاة جادة يمتلكان الشجاعة والقوة في تحمل أعباء الحياة بالزواج الرسمي.

- أنت تؤيد الزواج المؤقت للشباب المسلمين في المجتمعات الغربية. ألا تجد أن تحديد مدة في الزواج يعتبر باطلاً شرعياً بما ينافي أصول الزواج الإسلامي؟بالنسبة للشباب او الطلاب هم يقضون فترة مؤقتة للدراسة ولايستطيعون جلب زوجة معهم لتعذر توفير طلبات الزواج ولا يستطيع الشاب الزواج بأجنبية قد يكون غير موفق بالاستمرارية معها ولايعترف بالزواج الإسلامي هناك وقوانين الهجرة تحكمه ، ماذا يفعل وهو لايريد أن يزني ؟ يتزوج زواجاً كامل الأوصاف لكنه محدد المدة وهو حكم الضرورة.

- شاع في السنوات الأخيرة في العراق بعد 2003 زواج المتعة . كيف تفسر لنا زواج المتعة ومن له الحق بهذا الزواج او من لها الحق؟

- أباح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زواج المتعة بحديث ثابت نتيجة للحرب أي إنه محدد بحرب ثم حرمه.. إذا تكررت الحكمة منه أبيح أي إذا ظهرت العلة ظهر الحكم وإذا إنتفت العلة بطل الحكم.

- ما رأيك في ما يحدث في العراق حيث تجهز للرجل امرأة للمتعة داخل العراق أوخارجه في أسفاره الغير طويلة وهو متزوج وله أسرة ومكتفي ماديا ولا ينقصه شيء وليس هناك أي ظرف قاهر لفعل ذلك سوى الإستمتاع بليالٍ معدودة ، و هم يستندون على ذلك على الآية القرآنية ( فَما إسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) ولا يقومون بالفحص الطبي قبل الزواج ولايخشون على سلامتهم الجسدية والصحية؟

- هذه صورة مشوهة ، فالرجل يستطيع أن يحتفظ بغريزته شهوراً ويعتصم بالعفة. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن زواج المتعة ثابت وعلينا فهم ذلك ، والفحص الطبي مفيد إذا أرادوا القيام به .

- تقول الناشطة ينار محمد رئيسة منظمة حرية المرأة في العراق ان زواج المتعة هو زواج اللعنة والشؤم وانهاء المرأة اجتماعيا، تقبل المرأة بذلك لانها في حاجة للمال أو العمل فتنتقل من ضيق الى ضيق وهو مدخل لها الى عالم الاستغلال الجسدي والاجتماعي وعتبة الى باب البغاء الغير رسمي ، تبيع جسدها مرات عدة لكل من يطلب جسدها . ويساند رأي ينار محمد الكثير من النساء والرجال معتبرين زواج المتعة هو زواج غير صحيح وبغاء محلل. ما تعليقك؟

- إن سوء إستخدام زواج المتعة دون وجود الأسباب الحقيقة التي من أجلها حلله الرسول صلى الله عليه وسلم مفسدة كبيرة.

- العديد من الرجال يسألون بماذا يختلف زواج المتعة عن الدعارة؟ اتفاق هنا بثمن وهنا بثمن ويقول للمرأة زوجتكي نفسي أمام الله لمدة يوم أو يومين. وحين تسأل رجل الدين هل ترضاها لابنتك اوأختك يتهرب من الاجابة أو يقول وضعها لا يحتم عليها ذلك؟

- هذا تلاعب والاساءة جنت عليه. ومن الاهم وجود عقد مثبت بوقت طويل، وإذا كان الزوجان مرتاحين تمدد فترة الزواج بينهما.
ومن المفترض ان تلتزم الزوجة، بعدة والخوف هنا من الحمل، وأصبح اليوم التأكد منه متاحاً بالوسائل العلمية الطبية الحديثة.

- تقول الآية القرآنية ( وخلقنا لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعلنا بينكم مودةً ورحمة ). هل في زواج المتعة مودة ورحمة؟

- لو انهما لم يحبا بعضهما ما تزوجا، فلا زواج من دون مودة.

- على الاعلام توعية الشباب بمخاطر هذه الزيجات وهي إرضاء لغريزة واحدة ، وإذا حدث الحمل لايمكن أن تخفيه المرأة وستصل لطريق مسدود ترافقها الفضيحة أو الاجهاض وقتل النفس أو قد تتعرض المرأة للموت أثناء عملية الاجهاض. ما رأيك في هذا الموقف؟

- هذه ردود فعل وليست فعلاً ، نبرع بأشياء معتبرين أنفسنا نحل الإشكاليات المستشرية في مجتمعاتنا فنقع في كوارث كل ذلك بدائل و خضوع لضرورات قاهرة فرضت نفسها على نظامنا الاجتماعي الفاسد ونحن نعيش مرحلة إنتقال , فالزيجات التي محل شبهات واعتراض تحدث وستحدث طالما نعيش حياة لايتوفر فيها توافق العيشة الطيبة مع إشباع الغريزة الجنسية بالطريقة الصحيحة والسليمة ولا رهبنة في الإسلام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس القمر
Founding Member
Founding Member
avatar

الهوايه :

مزاجى :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 77
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 23
الموقع : كفر الشيخ -الحمراوى-أمام جامع الفاروق

مُساهمةموضوع: رد: الزواج السليم من نظر الاسلام فى القرأن والسنه النبو يه الشريفه معى مجموعه من التعليقات على هذا الموضوع   الأحد مارس 14, 2010 7:07 am


والللله مشكووووور على هالمجهوووووود الرائع



ونننتظر منك المزيد مـــــــــ التميز ــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزواج السليم من نظر الاسلام فى القرأن والسنه النبو يه الشريفه معى مجموعه من التعليقات على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الدينيه :: القــــــــــرآن والسنـــــــــــة-
انتقل الى: